تهدف هذه المدونة للتعريف بإنتاج وحدة البحوث والتطوير بشركة ميديا إنترناشيونال.. أحد بيوت الخبرة العربية في مجال الإعلام الجديد..

الأحد، 1 مارس، 2009

تقرير عن دراسة الأجيال أون لاين 2009... (مشروع الانترنت وحياة الأمريكان)(*)


حسين فاروق

مقدمة

مشروع الانترنت وحياة الأمريكان، هو مشروع بحثي بمبادرة من مركز بيو للأبحاث، وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى توفير معلومات عن القضايا والمواقف والاتجاهات التي تشكل الولايات المتحدة والعالم، ويسعى مشروع مركز بيو للأبحاث إلى استكشاف تأثير الانترنت على الأطفال والأسر والمجتمعات المحلية، وأماكن العمل، والمدارس، والرعاية الصحية والمواطنين والحياة السياسية، والمشروع غير متحيز لأية جهة كما انه لا يأخذ مواقف مسبقة من السياسة العامة، ودعم هذا المشروع مقدم من مركز بيو للصناديق الخيرية.

أولا: موجز التنفيذي

الانترنت والبريد الالكتروني:-

أكثر من نصف البالغين من مستخدمي الانترنت من فئة 18 – 44 عاما يستخدمون الانترنت، واكبر زيادة في نسبة استخدام الانترنت منذ عام 2005 في فئة 70-75 عاما حيث كانت 26% في عام 2005 لتصبح 45% في 2008، كما أن 74 ٪ من مستخدمي الإنترنت في سن 64 وما فوق يقومون بإرسال واستقبال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، 89 ٪ من المراهقين يستخدمون البريد الإلكتروني في عام 2004، بينما في عام 2008 فان النسبة أصبحت 73 ٪ من المراهقين لنفس النشاط.



الترفيه على الانترنت:-

78% من الفئة العمرية من 12- 17 عاما يمارسون الألعاب أون لاين وهو ما يميزهم عن باقي المجموعات العمرية ، مقارنة بـ 73% من المراهقين يقومون باستخدام البريد الالكتروني الذي يعتبر ثاني نشاط يمارسه هذه الفئة العمرية، بينما جيل (ما بين 18-32 سنه) يمارس 50% منه للألعاب عبر الانترنت.

البحث والتسوق والتعامل المصرفي:-

فالاستفسارات الصحية تهيمن على مستخدمي الانترنت من ذوي الفئات العمرية 73 سنة فأكثر، أما البحث عن المعلومات الصحية فتقع في المرتبة الثالثة من اهتمامات المجموعات العمرية الأكبر سنا بعد البريد الالكتروني ونشاط البحث على الانترنت، ومستخدمي الانترنت من سن 33- 72 بالتحديد يقومون بالبحث عن العادات والأديان والمعلومات، و 80 % من مستخدمي الانترنت بين 33-44عاما يتسوقون من خلال الانترنت، مقارنة بـ71% من الفئة بين 18- 32 عاما، و56% من فئة 64-72 سنة، و 47% من فئة 73 عاما فأكثر.

57% من الفئة بين 18-32 عاما يقومون بتعاملاتهم المصرفية عبر الانترنت خلال عام 2008، مقارنة بـ 38% لنفس الفئة في عام 2005، و67% من فئة 33 – 44 عاما يقومون بنفس النشاط.

تحميلات الفيديو وحجوزات السفر والبحث على الانترنت:-

31% من فئة 33 – 44 عاما يحملون فيديوات في عام 2007 مقارنة بـ 38% من فئة 18-32 عاما يقومون بنفس النشاط، و 13% من فئة 73 عاما فأكثر يقومون بهذا النشاط في 2008 مقارنة بـ 1% لنفس الفئة في عام 2005، بينما 13% من فئة 64- 72 عاما يقومون بهذا النشاط مقارنة بـ8% لنفس الفئة في 2005.

50% من فئة 18-32 عاما يقومون بحجز تذاكر السفر أون لاين في عام 2005، بينما وصلت النسبة في عام 2008 إلى 65%، ونفس النسبة لاستخدام فئة 33 – 44 عاما خلال عام 2008، وبالنسبة لنشاط البحث على الانترنت برزت فيه فئة 18- 32 عاما وذلك بنسبة 51%، مقارنة بعام 2005 الذي كانت فيه النسبة 44%.

استخدامات اتصالات الحزمة العريضة ( البرودباند):-

للفئة 12-24 عاما تزايد نسبة الاستخدام بمقدار النصف ، بينما الفئة 25-64 عاما فقد تضاعف نسبة الاستخدام، أما الفئة العمرية 25-64 سنة فقد تزايد نسبة استخدامه 3 مرات، 70% من مستخدمي الانترنت في المنازل يستخدمون الحزمة العريضة (البرودباند) للاتصال بشبكة الانترنت.

ثانيا: متن الدراسة

تهدف هذه الدراسة إلى تقسيم مستخدمي الانترنت داخل المجتمع الأمريكي إلى مجموعات عمرية، والتعرف على نشاطات واستخدامات كل فئة عمرية على الانترنت، وقامت الدراسة بتقسيم تلك المجموعات إلى فئات على النحو المبين في الجدول الآتي:


وصف الجدول:

1- جيل (y): يتراوح أعمارهم ما بين 18-32 عاما ويمثلون 26% من السكان، ويشكلون 30% من مستخدمي الانترنت.

2- جيل (x): تتراوح أعمارهم ما بين 33 – 44 عاما ويمثلون 20% من السكان، ويشكلون 23% من مستخدمي الانترنت.

3- جيل الطفرة السكانية الشابة: تتراوح أعمارهم ما بين 45- 54 عاما ويمثلون 20% من السكان، ويشكلون 22% من مستخدمي الانترنت.

4- جيل الطفرة السكانية المتقدمة سنا: تتراوح أعمارهم ما بين 55- 63 عاما ويمثلون 13% من السكان، ويشكلون 13% من مستخدمي الانترنت.

5- الجيل الصامت: تتراوح أعمارهم بين 64- 72 عاما ويمثلون 9% من السكان، ويشكلون 7% من مستخدمي الانترنت.

6- جيل الانترنت: وهم أعمارهم اكبر من 73 عاما ويمثلون 9% من السكان، ويشكلون 4% من مستخدمي الانترنت.

فعلى عكس الصورة المتعارف عليها لجيل (y) بأنهم جيل الانترنت، إلا أن مستخدمي الانترنت الذين يكونون في العشرينات من أعمارهم لا يسيطرون على كل عناصر الحياة أون لاين.

بينما جيل (x) يعتبر أكثر المجموعات التي تحتك بالعمليات البنكية والشرائية بالإضافة إلى البحث عن المعلومات الصحية على الانترنت.

ويقوم جيل (y) بدور الطفرة السكانية الذين يقومون بالتنقل عبر الانترنت، إلا أن هناك فئة تمثل الجيل الساكن هذا الفئة تدخل في المنافسة مع مستخدمي الانترنت عندما يكون الأمر متعلق باستخدام الإيميل، ( على الرغم من أن هذا قد يرسخ في أذهان المراهقين بان الإيميلات هي لمستخدمي الانترنت المتقدمين في العمر).

استخدامات الانترنت والبريد الالكتروني:

من الواضح استمرار سكان الانترنت في الزيادة من خلال الجيل الأصغر سنا، على أساس أن أكثر من نصف البالغين من سكان أو مستخدمي شبكة الانترنت تتراوح أعمارهم ما بين 18 – 44 عاما، ولكن نسبه كبيرة من الأجيال القديمة زاد الوعي بالنسبة لشبكة الانترنت واستخدامهم لها أكثر من الماضي وهنا يقومون بمزيد من الفعاليات على شبكة الانترنت وهنا من خلال نتائج الأبحاث أخذت في الفترة الزمنية ما بين 2006 – 2008، وذلك طبقا لاستطلاع مركز (pew للأبحاث) و الخاص بمشروع دراسة الانترنت وحياة الأمريكيين في الفترة الزمنية بين عامي 2006 - 2008.


واكبر زيادة في استخدام الانترنت منذ عام 2005 يمكن ملاحظتها في المجموعات العمرية التي تتراوح أعمارها بين 70- 75 عاما، فينما كان 26% من هذه الفئة العمرية يستخدمون الانترنت في عام 2005، فان هذه النسبة قد تزايدت في الوقت الحالي ليصبح 45% من هذه الشريحة العمرية يستخدمون الانترنت، وعلى ذلك يمكن التوقع بمرور الوقت أن تتزايد نسبة من يستخدمون الانترنت من هذه الفئة العمرية، وذلك على الرغم من هيمنة العنصر الشبابي على سكان الانترنت.

شكل رقم 2




يمثل الشكل البياني نسبة الأمريكيين المستخدمين لشبكة الانترنت مقسمين إلى فئات عمرية كما هو موضح في شكل رقم 2.


اكتسبت الرسائل الفورية، والشبكات الاجتماعية، والمدونات مجالات واسعة وجديدة كوسيلة من وسائل الاتصال، وبالرغم من ذلك فان البريد الالكتروني لا يزال النشاط الأكثر شعبية على شبكة الإنترنت، وبخاصة بين كبار السن من مستخدمي الإنترنت، حيث أن 74 ٪ من مستخدمي الإنترنت في سن 64 وما فوق يقومون بإرسال واستقبال الرسائل عبر البريد الإلكتروني، فالبريد الإلكتروني هو وسيلة الاتصال الأكثر شعبية

ونشاطا على الانترنت لهذه الفئة العمرية، في الوقت نفسه، فالبريد الإلكتروني قد فقد بعض نشاطه بين المراهقين؛ حيث أن 89 ٪ من المراهقين ادعوا استخدامهم للبريد الإلكتروني في عام 2004، بينما حاليا 73 ٪ فقط يقولون أنهم يستخدمون البريد الإلكتروني.

المراهقون وجيل (y)[1] يجدون المتعة والتسلية من خلال التشبيك الاجتماعي على الانترنت

المراهقين وجيل y (وهم ما بين 18-32 سنه) هم الأكثر استخدام للانترنت للترفيه والاتصال مع الأصدقاء والعائلة والأقارب، وهذه الأجيال الجديدة بالتحديد هي الأكثر استخداما للانترنت للبحث عن الترفيه والتسلية من خلال الفيديو والألعاب والعالم الافتراضي، وهم يهتمون أكثر بتحميل وسائط الموسيقى لسماعها لاحقا.

مستخدمي الانترنت من الفئات العمرية 12 – 32 سنه استخدامهم لانترنت لقراءة مدونات الغير أي الاطلاع على كتابات أو مدونات الغير أو رؤية الملفات الشخصية للآخرين، وأيضا إنشاء الملفات الشخصية لهم ووضعها على الانترنت.

والانترنت يمثل مجتمع افتراضي واجتماعي، ويتضح ذلك من خلال اطلاع المستخدمين على فعاليات الأصدقاء وأيضا البقاء على اتصال معهم بالرغم من وجود المسافات والتباعد بينهم، ويتميز المراهقون أو جيلy عن المستخدمين من الأجيال القديمة باستخدام الرسائل الفورية للتبادل والتواصل.

ومن المرجح بدرجة كبيرة أن تفضيلات استخدام الانترنت عند المراهقين تتجه إلى ممارسة الألعاب عبر الانترنت، حيث أن 78% من الفئة العمرية من 12- 17 عاما تفضيلاتها لاستخدام الانترنت هي ممارسة الألعاب أون لاين، مقارنة بـ 73% من المراهقين يقومون باستخدام البريد الالكتروني الذي يعتبر ثاني نشاط يمارسه هذه الفئة العمرية.

فالمراهقين عبر الانترنت يتميزوا عن غيرهم من الفئات العمرية بتفضيلهم لممارسة الألعاب أون لاين، بالإضافة إلى جيل y الذي يمارس 50% منه للألعاب عبر الانترنت.

الأجيال القديمة تستخدم الانترنت كأداة للبحث والتسوق والتعامل المصرفي

بالمقارنة مع جيل المراهقين وجيل Y فالأجيال القديمة تستخدم الانترنت بشكل اقل اجتماعيا، ولكن تستخدمه كأداة للبحث عن المعلومات والإيميل واستخدامه للتسوق الالكتروني وللبحث عن المعلومات الصحية، فالاستفسارات الصحية تهيمن على مستخدمي الانترنت من ذوي الفئات العمرية 73 سنة فأكثر، أما البحث عن المعلومات الصحية فتقع في المرتبة الثالثة من اهتمامات المجموعات العمرية الأكبر سنا بعد البريد الالكتروني ونشاط البحث على الانترنت.

ومستخدمي الانترنت من سن 33- 72 بالتحديد يقومون بالبحث عن العادات والأديان والمعلومات عنها وغالبا ما يزورون الدوائر الحكومية والمواقع من اجل المعلومات.

جيلx) ): ما بين 33-44 يستمر في استخدامه للانترنت من اجل التسوق، حيث أن 80 % من هذه الفئة يشترون البضائع والمنتجات من خلال الانترنت وعبر التسوق الالكتروني، وذلك بالمقارنة مع جيل 18- 32 الذي يقوم 71% منه بممارسة التسوق الالكتروني عبر الانترنت.

والاهتمام بالتسوق الالكتروني يتفاوت بين الأجيال الجديدة والقديمة، حيث أن 38 % من المراهقين يشترون المنتجات عبر التسوق الالكتروني، بينما يقوم بهذا النشاط 56% من مستخدمي الانترنت من الفئات العمرية بين 64-72 سنة، ويقوم 47% من الفئة العمرية الأكبر من 73 عاما الذين يستخدمون الانترنت.

وبالنسبة لجيل (y) فان نسبة تعاملاتهم المصرفية عبر الانترنت في عام 2005 كانت تقارب 38%، مقارنة بـ 57% في عام 2008، فهناك تميز للأجيال الأكبر سنا عندما يكون النشاط متعلق بالأمور المصرفية عبر الانترنت.

وكذلك الأمر فان جيل (x)[2] يهتمون بالأمور المالية والبنكية وتكون اغلب معاملاتهم عبر الانترنت ، ويقوم 67% من هذه الفئة العمرية الذي يستخدمون الانترنت بالاهتمام بذلك النشاط مما يميزهم عن غيرهم من باقي المجموعات العمرية.

تحميلات الفيديو، وحجوزات السفر، والأعمال المرتبطة بالعمل البحثي تسير في نطاق متساوي بالنسبة للفئات العمرية الأصغر والأكبر سنا

عدد قليل من الأنشطة عبر الإنترنت التي كان يتم السيطرة عليها إما من الأجيال الأكبر أو الأصغر سنا، هذه الأنشطة يتم القيام بها حاليا بشكل متساوي بين جميع الأجيال الأقل من 73عاما، على سبيل المثال تحميلات الفيديو، هذا النشاط في عام 2005 كان يتميز به فئة المراهقين وجيل (y) عن غيره من الأجيال الأخرى، وبدأ جيل (x) في اللحاق بالركب بشأن هذا النشاط، حيث أن 31% من جيل(x) المستخدمين للانترنت يقولون أنهم يقومون بتحميل الفيديوات وذلك في عام 2007، مقارنة بـ 38% من جيل (y) يقومون بهذا النشاط.

وبالنسبة للجيل الأكثر تقدما في السلسلة العمرية ( الأكبر من 73 عاما)، فان هذا الجيل بدأ يتميز بنشاط تحميلات الفيديو عن ما كان عليه قبل عامين، حيث أن 13% من هذه الفئة العمرية قالوا بان يقومون بتحميلات الفيديو، مقارنة بـ 1% خلال عام 2005.

وبالنسبة للجيل الصامت[3] فإن استخدامهم لنشاط تحميلات الفيديو يبلغ نسبته 13% من هذه الفئة العمرية المستخدمة للانترنت، مقارنة بـ 8% في عام 2005.

وبالنسبة لجيل(y) فإن 50% من هذه الفئة العمرية المستخدمة للانترنت تقوم بتسجيل حجوزات السفر عبر الانترنت وذلك في عام 2005، ووصل هذا العدد في عام 2008 إلى 65% بالنسبة لهذه الفئة العمرية، وفي خلال نفس الفترة الزمنية وصلت نسبة جيل (x) والأجيال الأكثر تقدما في العمر إلى نفس النسبة (65%) فيما يتعلق بنشاط حجوزات السفر عبر الانترنت.

واتسع نطاق العمل داخل الانترنت ليشمل المزيد من مستخدمي الويب من جيل (y) الذين تتراوح أعمارهم السنية بين 18 – 32 عاما، تلك الفئة التي وجهت المزيد من نشاطها نحو البحث عن فرص عمل عبر الانترنت، حيث بلغت نسبة ممارسة نشاط البحث عن العمل عبر الانترنت من هذه الفئة 51%، مقارنة بعام 2005 حيث كانت النسبة 44% لنفس الفئة العمرية.

وفيما يلي جدول يوضح النشاطات التي تقوم بها كل فئة عمرية موضحة بالنسب لكل شريحة على حدا.



تضاعف استخدامات الاتصالات ذات النطاق العريض (Broadband) للعديد من المجموعات العمرية، وتضاعفها ثلاث مرات في المجموعات العمرية الأكثر تقدما في السن.

منذ عام 2005، واستخدامات اتصالات النطاق العريض ( البرودباند) ازدادت بشكل كبير في الولايات المتحدة عبر مختلف المجموعات العمرية، ولكن جماعات كبار السن لا تزال إلى حد كبيير غير متصلة بالانترنت فائق السرعة.

بالنسبة للأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 12-24، فإن استخدامهم للبرودباند قد تزايد بمقدار النصف تقريبا، وللمرحلة العمرية بين 25-64 سنة، فقد تضاعف أيضا نسبة استخدامه، وبالنسبة للمستخدمين من أعمار 65 عاما وما فوق فان استخدامهم للبرودباند قد تضاعف أكثر من ثلاث مرات، أما فيما يتعلق باستخدام الفئات العمرية من كبار السن لحزم النطاق العريض في المنزل فهي منخفضة حيث بلغت نسبتهم فقط 16%.

شكل بياني (3)يوضح استخدامات المجموعات العمرية لاتصالات النطاق العريض (البرودباند) في الولايات المتحدة في عامي 2005، 2008.

شكل بياني يوضح نسب الفئات العمرية من مستخدمي الاتصال بالانترنت عبر البرودباند في عام 2008


فالسرعات العالية في الاتصال بالانترنت جعلت عملية التواصل بالشبكة العنكبوتية أكثر ملائمة لمستخدمي الانترنت للمشاركة في الأنشطة من خلال مواقع الانترنت، فمستخدمي الحزمة العريضة ( البرودباند) أكثر عرضة للتواصل مع الأنشطة على شبكة الانترنت من هؤلاء الذين يستخدمون الهاتف في الاتصال بالانترنت (الدايل أب).

ومن خلال النظر إلى مستخدمي الانترنت الذين يتصلون بالانترنت من المنزل في عام 2008، نجد أن الحصول على خدمات البرودباند أصبح على قدم المساواة لجميع الفئات العمرية من مستخدمي الانترنت، حيث أن 70% من مستخدمي الانترنت في المنازل يستخدمون الحزمة العريضة (البرودباند) للاتصال بشبكة الانترنت، كما أن نسب استخدامات البرودباند في تزايد مستمر بين جميع المجموعات السنية، وربما سنشهد زيادة في استخدامات أنشطة الانترنت، وخاصة بين الأجيال المتقدمة في السن.

منهج البحث

نتائج هذه الدراسة قامت على أساس بيانات تم تجميعا من سلسلة من المقابلات الهاتفية التي أجراها الروابط الدولية لأبحاث المسح في بريستون بين أغسطس 2006 وأغسطس 2008.

ففيما يتعلق بالنتائج الخاصة بالبالغين من مستخدمي الإنترنت ، هامش الخطأ هو ± 3 ٪، وفيما يتعلق ببيانات مستخدمي الإنترنت في سن المراهقة (الأعمار 12-17) ، والتي أجريت أكتوبر / نوفمبر 2004 ، أكتوبر/ نوفمبر 2006، هامش الخطأ فيها ± 4 ٪، أما بيانات مستخدمي الإنترنت في سن المراهقة، والتي أجريت في نوفمبر 2007 و فبراير 2008، بلغ هامش الخطأ فيها ± 3 ٪.

وفيما يلي قائمة بمتوسط هامش الخطأ في كل الفئات العمرية المدرجة في الجدول.


حدود الدراسة

- بالإضافة إلى هامش الخطأ في العينات، فإن صيغة السؤال والصعوبات العملية في إجراء اتصال هاتفي، ربما سبب ذلك في إدخال بعض الاستقصاءات خطأ أو احتمال وجود تحيز في نتائج استطلاعات الرأي.

- العينة لهذه الدراسة عينة عشوائية من أرقام مختارة من أرقام الهواتف في الولايات المتحدة، وتصميم العينة يحقق هذا التمثيل العشوائي.

- عدم الاستجابة في مقابلات هاتفية نتج عنه بعض التحيز في التقديرات المستمدة من الدراسات الاستقصائية، لأن الميل إلى المشاركة تختلف بالنسبة لمختلف الفئات الفرعية من السكان، وهذه المجموعات الفرعية، من المحتمل أن تختلف أيضا بشأن المسائل الموضوعية.



(*)Generations Online in 2009, Sydney Jones, Research Assistant & Susannah Fox, Associate Director, pewinternet PEW INTERNET PROJECT DATA MEMO, available at www.pewinternet.org/~/media/Files/.../2009/PIP_Generations_2009.pdf

((1 يتراوح أعمارهم ما بين 18-32 عاما ويمثلون 26% من السكان، ويشكلون 30% من مستخدمي الانترنت.

(2) تتراوح أعمارهم ما بين 33 – 44 عاما ويمثلون 20% من السكان، ويشكلون 23% من مستخدمي الانترنت

(3) تتراوح أعمارهم بين 64- 72 عاما ويمثلون 9% من السكان، ويشكلون 7% من مستخدمي الانترنت