تهدف هذه المدونة للتعريف بإنتاج وحدة البحوث والتطوير بشركة ميديا إنترناشيونال.. أحد بيوت الخبرة العربية في مجال الإعلام الجديد..

السبت، 23 يونيو، 2007

للمبتدئين بالتدوين..كيف تنشئ مدونة ناجحة


من أهم التطبيقات الخاصة بالمدونات على الإنترنت نجد موقع Blogger. فهذا الموقع يتيح إمكانات لا حصر لها، كما أنه يطور نفسه باستمرار. ويجب على كل راغب في إنشاء مدونة ناجحة أن يقضي معه بعض الوقت ليتعرف على إمكاناته. وإن كان هذا لا يعني أننا ندعو للاقتصار عليه. فمن المهم لمستخدم الإنترنت أن يجرب الجديد. فكلما زاد التجريب كلما زادت المعرفة

ونظرا لأن البعض يستغرب اللغة الإنجليزية؛ فإن الموقع يمكن تحويله لاستخدام اللغة العربية، فتكون كل الأوامر والتطبيقات الفرعية به واضحة.


أ - خطوات إنشاء مدونة وتحويلها للغة العربية:

1 – يجب أن يكون المستخدم عضوا في موقع بلوجر أو جوجل. ولعضوية الموقع يمكنك الدخول للصفحة التالية http://www.blogger.com.

2 - سيعطيك خيارات في أعلى الصفحة باستخدام اللغة التي تريدها ومن بينها اللغة العربية والروسية وغيرها من اللغات.

3 – وتحت اختيار اللغة سيعطيك روابط للتسجيل وإنجاز إعدادت مدونتك. ولنقم بالتسجيل، سواء باسم مستعار أو بأسمائنا الحقيقية (الأمر اختياري وتحدده ظروف القائم بالتدوين).

4 – سينقلنا الموقع تاليا لصفحة الإعدادات. ونصيحتي ألا تتردد في دخول صفحة الإعدادات والتعرف عليها. فمجرد التعرف على الإعدادات سيفيدك؛ حتى ولو لم تفعل بها شيئا.

4 - بعد عمل الاشتراك يمكنك بدء مشروع التدوين الخاص بك.


ب – خطوات الاستعداد للتدوين:


المحتوى الذي تريد نشره قد يكون نصا، أو صوت أو صورة أو ملف فيديو. ولابد من أن نعرف أن كل مواقع التدوين تنشر نصوصا لا حصر لعدد كلماتها، فقد تصل لدراسة كاملة. أما عن بقية الوسائط: الصوت والصورة والفيديو، فهذه لا تتيح فيها المواقع إلا مادة واحدة لكل تدوينة. ومع ذلك يمكننا أن ننجز تدوينة بها أكثر من صورة وملف فيديو وملف فلاشي. ولأجل التعرف على الكيفية يرجى أن نتابع الخطوات التالية:

1 – لابد لكل مدون ناجح من حساب على المواقع التالية:

· الفيديو: www.youtube.com.

· التحميل: www.4share.com.

· الصور: www.picasaweb.com.

· الفلاش: www.slide.net.

2 – عندما تريد نشر أكثر من صورة يمكنك تحميلها على موقع بيكاسا ويب، ثم استعراض الصورة نفسها. وبجانب الصورة ستجد تنبيه لإمكان الحصول على روابط مختلفة للصورة. ويمكنك أن تختار منها الروابط تحت عنوان: Embed.

3 - عندما تريد نشر أكثر من ملف فيديو يمكنك تحميلها على موقع يوتيوب، ثم استعراض ملف الفيديو نفسه، وبجانبه ستجد تنبيه لإمكان الحصول على روابط مختلفة للملف. ويمكنك أن تختار منها الروابط تحت عنوان: Embed.

4 – عندما تريد تحميل ملف شرائحي يمكنك تحميل صور هذا الملف على موقع سلايد، ثم الضغط على زر إعداد ملف شرائح فلاشية. وسيقوم بتحميل كل الصور التي اخترتها لملف شرائح. ومع استعراض الملف يمكنك اختيار الحصول على رابط Embed لهذا الملف.

5 – عندما تنتهي من كتابة النص الذي تريده في مدونتك، يمكنك أن تلصق الرابط Embed الذي حصلت عليه لكل الوسائط السابقة: صوت – صورة – فيديو – ملف شرائح، كما يمكنك أن تضعها بين الفقرات والسطور.

6 – الضغط على صفحة إنشاء التدوينة سيمكنك من نشر تدوينتك بكل ما تحويه من محتوى إعلامي.


ج – خطوات إنجاز التدوينة:

لكي تنشئ تدوينة يمكنك اتباع التعليمات التالية:

1 – بعد إنهاء عملية الاشتراك يمكنك الدخول على صفحة بلوجر (الرابط موجود بالأعلى).

2 – بعد الدخول بحسابك، ستدخل لصفحة اسمها لوحة التحكم. ويمكنك التعرف على اسم هذه الصفحة في أعلى سطر من سطور الصفحة إلى اليسار.

3 – يمكنك الاختيار ما بين أن تقوم بضبط إعدادات مدونتك أو أن تقوم بالتدوين مباشرة.

4 – عندما تختار التدوين ستجد في صفحة التحكم رابطا اسمه: رسالة جديدة.

5 - اضغط على هذا الرابط، وسيفتح لك 3 مربعات:

· المربع الأول: مربع العنوان.

· المربع الثاني: مربع الرابط.

· المربع الثالث: مربع المتن.

6 – ضع عنوان تدوينتك في مربع العنوان. ثم ضع متن النص في المربع الثالث الخاص بالمتن. ولا تضع نصا في مربع الرابط.

7 – المربع الثاني: مربع الرابط يمكن للمدون أن يستخدمه ليجعل عنوان المدونة يفتح على رابط خارجي. وعند تركه فارغا سيجعل العنوان يفتح على نفس صفحة التدوين مجددا.

8 – ضع النص الذي تريده. وضع روابط Embed بين الفقرات بالتنسيق الذي تريده، ثم اضغط للنشر.

9 – يمكنك أن تيسر لمحركات البحث العثور على مدونتك إذا ما قمت بإضافة بعض التسميات لمدونتك. ومربع التسميات يمكنك أن تجده ملتصقا بمربع المتن.


د – خطوات تحرير التدوينة:

قد تحتاج بعد وقت معين أن تقوم بتحرير مدونتك. وهذا أمر مهم، لأنك ربما تكتشف أخطاء أو ترغب في إضافة نص أو صورة أو فيديو أو ما شابه ذلك. وتحرير المدونة ميسور. فقط اتبع التعليمات التالية:

1 – ادخل لموقع بلوجر (الرابط المعطي عاليه) وسينقلك مباشرة لصفحة التحكم. ولا تقلق من التعرف على موقعك، فمع توطيد علاقتك به سيمكنك الانتقال بين صفحاته بسهولة.

2 – في حالة كنت بصفحة أخرى من صفحات مدونتك يمكنك أن تختار أحد طريقتين لتحرير مدونتك:

· الأولى أن تذهب إلى لوحة التحكم. وهناك ستجد سطرا بعنوان "تحرير الرسائل". وبعد فتحه؛ سينقلك إلى قائمة بأسماء التدوينات التي قمت بإدخالها، وبجانب كل تدوينة أمر بالتحرير. نضغط على أمر التحرير الخاص بالتدوينة لتفتح صفحة نشر التدوينة مرة أخرى لننجز تحرير ما نريد.

· الثانية: أن تكون في صفحة النشر نفسها. وهنا تضغط على رابط "تحرير الرسائل" الموجود في أعلى صفحة التدوين. سينقلك إلى قائمة بأسماء التدوينات التي قمت بإدخالها، وبجانب كل تدوينة أمر بالتحرير. نضغط على أمر التحرير الخاص بالتدوينة لتفتح صفحة نشر التدوينة مرة أخرى لننجز تحرير ما نريد.

وختاما.. من المهم أن تجرب أكثر من موقع للتدوين، لتختار الموقع الذي ترتاح لطريقة أدائه. وتذكر أن الإنترنت صديق طيب: كلما قضيت معه وقتا مفيدا قدم إليك هدية ثمينة. فلا تتردد في التعرف إليه وإلى ما يقدمه من إمكانات.

ليست هناك تعليقات: