تهدف هذه المدونة للتعريف بإنتاج وحدة البحوث والتطوير بشركة ميديا إنترناشيونال.. أحد بيوت الخبرة العربية في مجال الإعلام الجديد..

الخميس، 1 مايو، 2008

التدوين المصغر.. الماهية والإمكانات الترويجية


دراسة أعدها: حسين فاروق

مقدمة

أصبحت وسائل الإعلام في ظل النظام الإعلامي الجديد والتعددي، الذي نعيش أوج عصره، مساهمة بشكل فعال في تكوين الآراء والقيم لدى عامة الناس، ولم تكتفي فقط بدورها كمصدر للأخبار أو أداة للترفيه، إنما عمدت إلى دفع مختلف الطبقات والفئات من الشعب تجاه موضوعات أو قضايا معينة ورفع وعيهم حول تلك القضايا باستخدام كافة الوسائل المتاحة التي أتاحتها لنا التكنولوجيات الحديثة والجيل الجديد من خدمات التقارب التقني، التي تعتمد في جانب كبير منها على المستخدم نفسه، متمثلة في حالة نقل النفوذ الإعلامي من مالكي المحتوى إلى مستخدميه تلك الحالة التي يعبر عنها الإعلام الجديد.

ويعتبر الانترنت من أكثر تلك الوسائل التي يُعتمد عليها للحصول على المعلومات وتكوين المواقف، وخاصة في الدول التي تعاني من نظم سلطوية تدعم قمع الحريات، ويجد فيه الناس وخاصة الشباب متنفس لهم للتعبير عن آرائهم.

والانترنت الجديدة جاءت لتمثل جيلا شبكيا جديدا من المستخدمين الساعين إلى التحكم في العملية الإنتاجية والتعبير عنها من خلال تحدي المواطن لتلك الأنماط الإعلامية التقليدية والتي، من وجهة نظري، تفوق عليها بشكل كبير بل وتخطاها بمراحل كبيرة، فبعد أن كان المواطن أو المستخدم بصفة عامة يجاهد للبحث عن وسيلة تعبر عن رأيه، نجد أن الوسائل أصبحت متاحة ومتعددة أمامه بل يبدع فيها ويطور منها كيفما يشاء، ويعرض رأيه بالوسيلة التي يريدها وفي الوقت الذي يريده وبأقل جهد إضافة إلى الاستحواذ على قاعدة عريضة من الجمهور، وهو ما دعى الوسائل الإعلامية التقليدية إلى محاولة استغلال وسائل الإعلام الجديد لجذب تلك القاعدة العريضة من الجمهور إلى صفوفها.

وفي ورقتنا هذه سوف نتناول ظاهرة التدوين المصغر باعتباره واحدا من الأدوات الممثلة للتطبيقات الاجتماعيات ومظهر من مظاهر الويب 2.0.

أولا: أهمية الورقة؟

لا يوجد دور ثاني أو كومبارس في العملية الإنتاجية الإعلامية الجديدة، كل مستخدم هو بطل الحكاية، هو الرجل الأول في تلك العملية، كل مستخدم له جمهوره، كل مستخدم له مؤيديه ومعارضيه، له من يحبه ومن يبغضه.

انتشرت ظاهرة التدوين بشكل سريع بين مستخدمي الانترنت، لما لها من دور فعال في نشر الأفكار والآراء ومشاركتها مع باقي الأقران من المستخدم، كما برزت المدونات كمصدر للحصول على المعلومات بشكل أسرع وطرح الأفكار بعيدا عن قيود الإعلام أو المواقع الرسمية.

لكن التدوين كان يتطلب كتابة مواضيع نوعا ما طويلة كما أن رد الفعل أو عنصر التفاعلية غالبا لا يكون فوريا، ولكن يكون من خلال التعليقات التي قد تلي كتابة الموضوع بفترة، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى قد تكون هناك أفكار أو أسئلة صغيرة أو مجرد حالة شعورية يكون عليها الفرد ، تلك الأفكار أو الأسئلة قد لا تتسع لان يتم كتابة موضوعات عنها أو تكون غير صالحة لان تكون تدوينة كبيرة، وخاصة إذا كانت تلك الأسئلة تحتاج إلى إجابة فورية، لذلك ظهرت الحاجة إلى أداة أو عملية تتيح للمستخدمين التعبير عن تلك الأفكار أو الأسئلة.

من هنا جاءت أهمية ورقتنا التي نتحدث فيها عن شكل من أشكال التطبيقات الاجتماعية التي تعتبر إحدى العلامات المميزة للويب 2.0، وان كان هذا الشكل يتميز بخصوصيته، إلا انه يدخل ضمن تلك الدائرة الكبيرة من الأدوات الاجتماعية التي تتيح للمستخدمين الاتصال والتواصل في إطار تكوين مجتمع افتراضي، هذا الشكل يطلق عليه "التدوين المصغر" أو" Micro Blogging"، وسنحاول في ورقتنا تناول هذا الظاهرة في محاولة لاستكشافها والتعرف عليها.

ثانيا: التعريف بالظاهرة

التدوين المصغر (Micro-blogging ) كما عرفته موسوعة ويكيبيديا هو فن مشتق من التدوين ولكنه لا يسمح بالعدد اللامحدود من المدخلات في التدوين الطبيعي إذ يقتصر التدوين في هذا النوع المصغر علي إرسال رسائل أو تحديثات بحد أقصي 140 حرف فقط للرسالة الواحدة – وهناك مواقع تسمح بأكثر من 140 حرف ولكن لا تزيد عن 200 حرف - مع نشرها لتكون معروضة للجميع أو لفئة قليلة من اختيار المستخدم ، وبشكل أكثر تلخيصاً يمكن أن نقول أن التدوين المصغر عبارة عن تحديثات كتابية تصف الأحداث التي تعاصرها في يومك علي مدار الساعة، وهو يختلف عن البريد الالكتروني أو الرسائل النصية عبر التليفون، حيث أن التدوين المصغر هو معبر عن ما يفعله الفرد طوال اليوم فمن الممكن أن تقول انك الآن تشرب أو تأكل ولكن هذه الجملة ستصبح غير ذات معنى لو انك أرسلتها عبر البريد الالكتروني من خلال رسائل الهواتف.. (1)

والتدوين المصغر قام بإغلاق الهوة ما بين التدوين والرسائل الفورية مثل برامج التراسل الفوري وكان موقع تويتر هو من ابتدأ هذه الظاهرة التي عرفت الآن بالتدوين المصغر ورغم انه توجد العديد من المواقع التي ظهرت بعد تويتر وتوفر نفس الخدمة إلا أن تويتر هو الأشهر والذي يحتوي على أكبر قاعدة مستخدمين.. (2)

والتدوين المصغر لا يقتصر فقط على النصوص الموجزة وتحديثاتها ولكن يشتمل الصور أو المقاطع الصوتية، ومضمونه يختلف عن التدوين الموسع أو التقليدي، لأنه عادة ما يكون أكثر تركيزا وإيجازا في تحديد المعنى المراد إرساله أو توصيله للجمهور، واقل في إجمالي حجم الملف ( سواء كان نص أو صوت أو فيديو)، لكنه في نفس الوقت يستخدم لأسباب تجارية وفردية، فقد يكون عبارة اعن إبلاغ عن نشاط شركة ما من منتجات أو خدمات، كما يؤدي وظيفة إخبارية عن طريق إعلان خبر دون تفاصيل، لذلك فهو أسرع في الحصول على الخبر أو المعلومة مقارنة وعادة ما يعبر هذا التعليق الصغير على شخصية المرسل بأقصر الطرق، وتعد خاصية” status update “الموجودة في المواقع الاجتماعية مثل face book جزءاً من هذا التدوين المصغر.

وكما قال سيث بورجيس المحرر المشارك في مجلة بوبيولر ميكانكسن: "أن التدوين المصغر يتضح أكثر ما يتضح من خلال خدمات مثل تويتر (Twitter) التي تمكّن الأشخاص من إذاعة رسائل تحديثية من سطر أو سطرين عن ما يفعلونه أو عن ما ينوون فعله، والتدوين المصغر لا يرتبط بموقع معين على الشبكة، فالمواقع، مثل تويتر، تسمح للمستخدمين بتحديث مدوناتهم بإرسال "تغذية" برسائل نصّية أو خدمة الرسائل القصيرة ثم إذاعة تلك التحديثات ونشرها على الشبكات الاجتماعية كشبكة فيس بوك. كما أن هذا الأسلوب يشكل تدوينا وتواصلا في نفس الوقت. ويقول إن التحديثات المستمرة "للوضع" أو الحالة التي يحدثها المستخدمون بمستجداتهم تشكل أيضا نوعا من التدوين المصغر لأن كل أصدقاء الشخص المدوِّن يطلعون على التحديث عندما يقوم الشخص بتحديث صفحته. فالتدوين المصغر يمكن تشبيهه بشجرة هواتف قائمة على الستيرويد (المادة العضوية الهرمونية المنشطة). فعندما يتبادل شخص معلومة عن حدث أو احتجاج أو شريط فيديو مع شبكته يمكن إعادة نشر أو بث تلك المعلومة بحيث تنتشر إلى أبعد بكثير عن مصدرها الأساسي... (3)

ثالثا: فلسفة التدوين المصغر

تشير بعض الرؤى الفلسفية إلا أن وعي الإنسان بذاته هو وعي راغب يتوجه نجو الخارج ليعود إلى الذات، فالذات تسعى من جهة إلى التعرف عن ذاتها في الأشياء التي تمثل أمامها كموضوع، فتقوم بتحويلها عن طريق الشغل أو الفن .. الخ، ومن جهة أخرى تسعى إلى الاعتراف بها من لدن الآخر أي من وعي آخر... (4).

وعلى ذلك فان حاجة الإنسان لمعرفة ذاته تتطلب أن يتعرف عليها من خلال الآخرين، وهذا يتطلب تواصل الإنسان مع الآخر في مختلف القضايا، للحكم والوعي بذاته.

والتطبيقات الاجتماعية ( التي يعتبر التدوين المصغر إحدى أدواتها) جاءت لتسمح للمستخدمين بالتواصل مع أقرانهم في جميع أنحاء العالم، ومع أشخاص لا يتم التواصل معهم في الواقع لأسباب مختلفة، وقامت بتهميش العناصر الواقعية المؤثرة في تواصل الأفراد، حيث أن تعارف الأشخاص على بعضهم أصبح لا يرتبط بقواعد على ارض الواقع بل أصبح الكل متاح له أن يتعرف على غيره في أي مكان وفي أي وقت وبأي صورة كانت... (5)

كما يأخذ التدوين المصغر فلسفته من الفكرة الجوهرية للويب 2.0 وهي إيجاد بيئة فعالة لمساهمة وتشارك الزوار واعتبار المستخدم هو المركز الذي تدور من حوله كل الأنشطة ويؤثر فيها تبعا لاهتماماته.

ولكن ما يميز التدوين المصغر عن غيره من باقي أدوات البرمجيات الاجتماعية هو السرعة في الاتصال والتواصل مع الآخرين ، فالأمر لا يتطلب سوى جملة أو كلمة بسيطة هي معبرة عن موضوع كامل، كما أن رجع الصدى أيضا يكون سريع لأنه لا يتطلب سوى الرد بأقل الكلمات وهذا يوفر السرعة وأيضا الوفرة في كم التعليقات أو المتابعات للتدوينة المصغرة.

وبالإضافة إلى ذلك فان تعددية الوسائل التي يمكن من خلالها ممارسة التدوين المصغر، تضيف ميزة كبيرة إلى هذه الأداة ، فالمدون يستطيع أن يرسل تدوينته التي لا تزيد عن 140 حرف من خلال هاتفه، وهو ما يلائم الرسائل النصية القصيرة في تلك الهواتف.

إذن نحن نتحدث عن وسيلة للفضفضة السريعة في مجتمع افتراضي ،تلك الوسيلة تتغلب على كافة العناصر المعوقة لتلك الفضفضة على ارض الواقع.

رابعا: انظمة التدوين المصغر

لاقي التدوين المصغر الكثير من القبول بين قاعدة عريضة من المستخدمين وكثر استخدامه لعرض تحديثات الأخبار أولا بأول، بالإضافة إلى إمكانية اطلاع المستخدم على أي جديد لدى من يهتم بهم، وماذا حدث لهم خلال اليوم

ومن أشهر الانظمة التي تقدم فكرة التدوين المصغر هو موقع تويتر Twitter، كما أن هذا النجاح قد جذب انتباه عدد كبير من الشبكات الاجتماعية مثل Face book، Bebo، مما دعا تلك المواقع الاجتماعية إلى استخدام تلك الفكرة وتطبيقها لمستخدميها، ونتناول فيما يلي عدد من تلك المواقع بالشرح:-

1- Twitter

§ من أوائل من قدم فكرة التدوين المصغر، وبشكل مجاني، وقد بدأت الخدمة في أمريكا إلا أن انتشارها عبر العالم جاء سريعا، حيث تشير الإحصائيات إلى أن مدينة طوكيو هي رقم واحد علي العالم في عدد مستخدمي التويتر ، كما أن مستخدمي تويتر حول العالم وصل إلى 2 مليون مستخدم وذلك طبقا لإحصائية اجريت في أوائل يوليو 2008.. (6)

§ ظهر الموقع في أوائل عام 2006 كمشروع تطوير بحثي أجرته شركة Obvious الأميركية، وبعد ذلك أطلقته الشركة رسمياً للمستخدمين بشكل عام في أكتوبر 2006 وبعد ذلك بدأ الموقع في الانتشار كخدمة جديدة على الساحة في عام 2007 من حيث تقديم التدوينات المصغرة، وفي أبريل 2007 قامت شركة Obvious بفصل الخدمة عن الشركة وتكوين شركة جديدة باسم Twitte ...،

ولم يتوقف الموقع عند اللغة الإنجليزية فقط ولكن في أبريل 2008 قام الموقع بإطلاق نسخته اليابانية وذلك لكثرة عدد المستخدمين من اليابان ونشاطهم البارز على الموقع ولقيت النسخة اليابانية استحسان المستخدمين في اليابان وتفوقت بشكل أكبر على النسخة الإنجليزية وذلك لان النسخة الانجليزية لا تدعم نظام الإعلان... (7)

§ ، وقد قامت الشركة المسئولة عن الموقع بإدراج اللغة العربية كلغة في الموقع في يوليو 2007 وذلك لإقبال العرب علي الخدمة بالموقع، وقد بلغ عام 2007 قمة نجاح تويتر حيث بدأ العام بنصف مليون زائر وأنهاه بحوالي 6 ملايين زائر، أما معدل الزوار الجدد في ديسمبر 2008 فكان 4 ملايين زائر، ويمكن استخدام الخدمة للتدوين المصغر والأخبار العاجلة واستخدامات عديدة لا حصر لها....(8)

أ- خدمات تويتر

ü في مايو 2008 قام الموقع بتقديم خدمة Twitter Status أو حالة تويتر وذلك لمتابعة أي مشكلة تحدث مع الموقع و تبليغ المستخدمين بوقت عودة الموقع للعمل إذا توقف http://status.twitter.com. ، وهناك عدد من تطبيقات إرسال تويتر مثل Hahlo، و Twhirl، Snitter، Ping.fm... (9)

ü ويمكن من خلال موقع تويتر إرسال وتلقي الرسائل والمستجدات وتحديثات الأخبار العاجلة من رسائل التبليغ، والمعروفة باسم تويتس، من خلال الهاتف أو البريد الالكتروني أو موقع انترنت، فالخدمة تخصص لك وللمشتركين معك على موقعها صفحة تستعرض آخر المستجدات، كما يمكن اختيار الحصول عليها عبر الهاتف من خلال الرسائل القصيرة SMS أو من خلال تقنية تحديثات الخلاصات RSS، أو من خلال رسالة بريد الكتروني، كما يمكن أيضا الحصول عليها عبر الفيس بوك.

ü متابعة الأشخاص الذين قمت بإضافتهم لقائمة أصدقائك فما أن يقوم أحدهم بإضافة جديدة لحسابه تظهر لديك هذه الإضافة في الحال علي صفحتك و هو ما يعرف بخدمة الـ RSS.

ü وكالات الأنباء أصبحت ناشطة في تتبع مشتركين في الخدمة لمتابعة الأخبار الساخنة هنا وهناك، وكذلك حال المنظمات الإنسانية الدولية التي بدأت تتواصل مع بعض الفلسطينيين في غزة عبر المؤسسات الإعلامية التي ينشرون فيها الأخبار، كما هو الحال مع قناة أخبار غزةhttp://twitter.com/gazanews .

ü ويمكنك أيضا من خلال هذه الخدمة المجانية الاشتراك بالأخبار العاجلة من مصادر متعددة مثل قناة الجزيرة المخصصة لغزة في تلك الخدمة على الموقع https://twitter.com/AJGaza.

ü هناك مؤسسات إعلامية كبيرة تتواصل مع جمهورها من خلال التويتر مثل CNN و BBC والجزيرة والفوكس نيوز، وقد تعرض تويتر لمشاكل أمنية مثل اختراق حساب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والذي اعتمد عليه اعتماد كبيرا خلال حملته الانتخابية، إلا أن الموقع يتمتع بشعبية وثقة كبيرة في الأوساط الفردية والرسمية وبين الشركات والمؤسسات الإعلامية الكبيرة، فهناك بعض الشركات مثل (سيسكو وديل) أو المواقع (مثل wordpress) تقوم بتزويد المستخدمين بتحديثات الشركة كصدور نسخة جديدة من منتجاتهم مثلا.

ü ربط موقع التويتر تحديثاته بأكثر التطبيقات شعبية وانتشارا داخل مجتمع الانترنت وهما الفايسبوك من خلال http://apps.facebook.com/twitte ، والمدونات، هذا بالإضافة وكما سبق أن ذكرنا إمكانية إرسال التدوينة عبر الهاتف الجوال أو من خلال صفحة m.twitter.com، أو من خلال صفحة الحساب على الموقع، أو من خلال التطبيقات المرافقة للخدمة، فبمجرد إرسال التدوينة بأي طريقة من الطرق سالفة الذكر فان الموقع يقوم بإضافة على الفايسبوك أو إلى المدونة ليشاهدها اكبر عدد من المتابعين، وهو ما ميز تويتر - كخدمة لتقديم التدوين المصغر- عن غيره من بقية التطبيقات الاجتماعية وانتقل من مجرد موقع اجتماعي إلى واحد من أهم مصادر الأخبار وأكثرها سرعة.

ü يقدم الموقع خدمة twitpic ، هذه الخدمة تتيح لك إرسال الصور كتدوينة ويتم رؤيتها من خلال المشتركين عبر وصلة بالضغط عليها تظهر الصورة المرسلة.

ü خدمة twitfeed ، تتيح للمستخدم إرسال آخر خلاصاته إلى حسابه وتحديد فترة التحديث لها بخطوة واحدة بسيطة.

ü خدمة TwitterReader، وهي تسمح للمستخدم بقراءة آخر التويترات والرد عليها بشكل أفضل.

ü خدمة TwitterFox ومن خلال خاصة add-ons تتيح تلك الخدمة بمتابعة تحديثات التويترات والرد عليها.

ü كما يقدم الموقع خدمة twistori، وهذه الخدمات تعرض عدد من التدوينات التي استخدمت فيها مجموعة من الكلمات المعبرة عن المشاعر مثل hate، love، think، feel، wish، believe.

ü خدمة TWIDROID ، وهي خاصة بإرسال التدوينات المصغرة من خلال نظام تشغيل الهواتف النقالة أندروايد، وهي برمجية تؤدي دور مشابه لما تقوم به windows في الحواسيب الشخصية.

ü خدمة twitterbar وتسمح هذه الخدمة بإرسال أي من الوصلات أو الصفحات التي

يتطلع عليها المستخدم إلى صفحة حسابك في تويتر بمجرد الضغط عليه(post to twitter )

ü خدمة TweetDeck: تسمح هذه الخدمة للمتصفح بمتابعة كل ما هو جديد أو كل ما يحدث الآن من تحديثات تجري على المواقع التي تتشابك معها تويتر مزود بعدد من الأيقونات كل أيقونه تمثل موقعا من المواقع التي يتشابك ويتعامل معها موقع تويتر ومثلها برنامج Twhirl ، وبرنامج Spaz.

ü خدمة twe2 يتيح لك من خلال موقع twe2.com، ويقوم بإرسال الرسائل القصيرة إلى هاتفك من تويتر ولكن هذه الخدمة لا تقوم بإرسال جميع الرسائل حيث تقتصر على الردود المرسلة إلى حسابك في تويتر أو الرسائل المباشرة والموجهة لك أي انك لن تستطيع استقبال تحديثات الأشخاص الذين تتابعهم على تويتر.

ü خدمة TIME: فمن خلال تلك الخدمة يمكنك إرسال طلب لتويتر للتذكير بموعد هام وهذه تحتاج للمشاركة عبر الهاتف المحمول.

ü خدمة جدول المهام: وهذه تتم من خلال موقعين هما Remember The Milk, Nozbe، حيث يتم إرسال رسالة بالمهام التي تود عملها خلال اليوم ومتابعتها.

ü خدمة التصويت strawpollnow : يوفر تويتر خدمة strawpollnow التي تسمح بالتصويت على أي استطلاع رأي أو نقاش، ويعطي الموقع نسبة إحصائية لكل إجابة على حدا.

ب- استخدامات تويتر

مما سبق يتضح لنا تميز التويتر بسهولته وسرعته و اتساع نطاق تغطيته و رخص تكلفته.

ü و استخدمات التويتر عديدة يعد أهمها سرعة نقل الأخبار وهو ما صارت تعتمد عليه كبري وكالات الأنباء في العالم مثل وكالة بلومبرج الإخبارية حيث نشرت في خبر عاجل لها عن حدوث هزة أرضية في الصين - خلال أقل من ثماني دقائق من حدوثها- اعتمادا علي رسالة وصلتها علي التويتر من أحد المشتركين في الخدمة و الذي قام بعد الزلزال بإرسال رسالة لا تحوي إلا عبارة(زلزال..لم يتم التأكد من قوته) و خلال أقل من 23 ثانية من إرسال الرسالة كانت بلومبرج تنشر الخبر لتتبعها بأقل من دقيقة وكالة رويترز اعتمادا علي رسالة تويتر، وهو ما دعا كبري وكالات الأنباء لدخول حرب باردة بحثا عن غنيمة مستخدمي التويتر فأطلقت معظم وكالات الأنباء حسابات لها علي التويتر ترسل لمتابعيها بانتظام أخر الأخبار في كل المجالات من السياسة وحتى الرياضة والأدب كما أطلقت بعضها خدمة الأخبار باللغة العربية و وتنحسر المنافسة في مجال الأخبار العربية كل من الجزيرة و البي بي سي العربية و تبعتهما مؤخرا قناة العربية لكن تحديث الأخبار بها لازال بطيئا ولا يعتمد عليه، هناك استخدمات تجارية للتويتر فمنه تستطيع إرسال عروضك التجارية و أسعار سلعك و عروضك الخاصة علي الهاتف المحمول لمستخدمي التويتر ماله دور هام في التجارة الالكترونية علي الشبكة إضافة إلي قدرتك علي متابعة موقع طردك الذي أرسلته عبر احدي شركات النقل الدولي السريع إلي دولة أخري بحيث يتم إرسال رسالة لك في مكان يصل إليه الطرد لطمأنتك عليه.. (10)

ü ومن ناحية أخرى قام موقع Salesforce.com النقاب عن شراكة جديدة بموقع التدوين تويتر والذي من شأنه السماح لعملائه بتتبع المدونات المكتوبة حول منتجاتهم، مما يعني إمكانية الوصول الفوري للمعلومات من جانب العملاء حول أداء مستوى الخدمة، بالإضافة إلى الإجابة على استفسارات العملاء من خلال أسرع شبكة اجتماعية، وهذه الخدمة تتاح من خلال برنامج Salesforce Service Cloud، الذي يسمح للشركات بالاتصال بتطبيقات خدمة العملاء مثل الفيس بوك وجوجل وLinkedIn، ويتيح البرنامج إمكانية تقديم منتديات الويب الاجتماعية أو الحوارات على شبكات الاجتماعية، وهذه الشراكة تتزامن مع الدور الذي تلعبه تويتر في قطاع الأعمال وتحديد التصور العام لمنتج أو شركة أو خدمة معينة، وسيساعد برنامج Salesforce CRM for Twitter الشركات على البحث خلال مدونات تويتر اليومية عن المواضيع الخاصة بها. وبعد تحديد مدونة معينة، بإمكان الشركة التقاط وتتبع المحادثة من خلال إنشاء سجل في Service Cloud الذي يتتبع الموضوع الأصلي وكل الردود عليه، وقد أظهرت الإحصاءات التي أصدرتها مؤسسة الأبحاث نيلسن أن 42% من مستخدمي تويتر في فبراير يتراوح أعمارهم بين 35 و49 عامًا. ويستخدم 62% الموقع في العمل....(11)

ج- عيوب تويتر:

ü يمثل حملا كبير على أي هاتف محمول حيث يؤدي تحديثاته إلى ملا ذاكرة الموبايل بسرعة كبيرة.

ü فالتوقف المستمر للموقع نتيجة الضغط الهائل على الموقع وان كان ذلك على فترات بعيدة يعتبر من مساوئ الموقع وينقص من كفاءته لدى مستخدميه.

ü ادمان العمل عليه طوال الوقت، وهذه المشكلة تزهر خصيصا للعاملين، مما يكون داعيا في اهدار وقت العمل

2 - Jaiku

ü اقرب منافسي Twitter انطلق بعدة بفترة قليلة وحالفة الحظ في تلك الأثناء عند تعطل Twitter لفترات متكررة طويلة مما حدا بمستخدميه للتحول إلى Jaiku لكن الأمر لم يطل ومازال Jaiku في مرتبة تلي سلفه، وقد اشترتها جوجل في 9 أكتوبر 2007 ...(12)

ü وقد زاد الاهتمام بالموقع منذ قيام موقع تويتر قبل فترة بإرسال رسالة إلى مشتركيه مفادها أن تحديثات أصدقاء مستخدمي تويتر لن تصلهم على الجوال إلا إذا كانوا في أمريكا أو كندا أو الهند فقط، وبالطبع فالخبر لم يكن في صالح جمهور تويتر الموجودين في غير تلك الأماكن التي استثناها تويتر من التعميم ،ولم يكن في صالح الموقع بالطبع، فقد شعر البعض أنه لا فائدة من وجودهم في تويتر طالما انه لن يكون مرتبطا بالهاتف الجوال، لذلك قام بعض من مستخدمي تويتر بالتوجه إلى Jaiku حيث انه يتيح خدمة تبادل الرسائل القصيرة مع الأصدقاء عن طريق الإنترنت وكذلك عن طريق الجوال بدون مقابل، إلا انه على الرغم من ذلك فانه يتم فيه تعديلات في البنية التحتية، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الشهرة بعد تويتر.

3- MySay

ü قام موقع my say بأخذ فكرة التدوين المصغر من تويتر ولكنه قام بتحرريها فبدلا من استخدام الكتابة يقوم المستخدم بالاتصال برقم معين وخاص بالنظام وتسجيل بصوته ما يريد أن يقوله ليقوم من يريد أن يسمع ما تم تسجيله عبر الاتصال الهاتفي أو عبر الويب.

ü وتسمح الخدمة بإرسال التسجيلات إلى كل أصدقائك سواء كان لديهم أو لم يكن لديهم حساب على الموقع، والخدمة لا تعمل إلا في عدة دول فقط هم الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بلجيكا ايرلندا فرنسا وهولندا وبريطانيا، ويتم تحول التدوين الصوتي إلى كود يمكن إرساله إلى صفحتك الشخصية أو مدونتك.

4- Pownce

ü أحدثهم وهو يزيد على إمكانية الكتابة النصية إمكانات إضافة الروابط والملفات وغيرها ومشاركة ذلك مع الكل أو مجموعة مختارة، طوره ويديره فريق تطوير وإدارة Digg والموقع مغلق منذ 15 ديسمبر 2008، حيث تم شراء الخدمة بواسطة شركة Six Apart التي تدير عدد كبير من خدمات الويب 2.0 الأخرى فضلا عن تطوير منصة تدوين TypePad المنافس التجاري الأبرز لـ WordPress و فيما يبدو فإن Six Apart قد اتخذت القرار للتخلي عن المنافسة في هذا الحقل الذي يسيطر عليه twitter لصالح دعم خدمات أخرى تقدمها الشركة في مجال التدوين و الاستعانة بجهود فريق Pownce لدعم هذه الخدمات و تطويرها، وتجدر هنا الإشارة إلى أن Pownce هو أحد مشروعات كيفين روز الشريك المؤسس لموقع Digg... (13)

5- I Rate My Day

ü يعمل بفكرة جديدة تقوم على تقييم المستخدم لحالته المزاجية خلال اليوم مع اتاحة إضافة نص قصير مع التقييم، وذلك في صورة بيان إحصائي شهري عن متوسط القيم للحالات المزاجية التي كان عليها المستخدم في الشهر من خلال خدمة month.

6- Hictu

ü يقدم التدوين المصغر معتمدا على الفيديو من خلال الويب كام وهذه تتيح للمستخدم نشر سريع للتدوينة دون عناء الكتابة.

7Rejaw-

ü يعمل على أساس التدوين المصغر السريع مثله مثل باقي مواقع الميكرو بلوجينج، إلا انه يقوم بإدخال الدردشة الفورية كمزج مع خدمة التدوين المصغر كما انه يقوم بشكل ديناميكي بتحديث الصفحة وعرض التحديثات، والحد الأقصى له 1000 حرف وهو ما يجعله يختلف عن غيره من أنظمة التدوين المصغر.

ü وهناك عدد من الطرق الإرسالية هي:

Shouts * : وهي خاصة بالكتابات العامة التي يراها الجميع في شكل متسلسل

* Whispers: وهي خاصة بالرسائل الخاصة التي تكون موجه لمستخدم معين لا يتطلع عليها العامة.

Permalink* : يمثل الرابط بين النوعين السابقين حيث يتيح التواصل في الحوار بالنسبة لرسالة واحدة أو استمرار النقاش الخاص بين مستخدم ومستخدم آخر حول رسالة تم إرسالها سابقا.

ü ويتميز هذا النظام بالعرض الديناميكي لمحتوياته الخاصة، حيث يقوم بعرض الصورة أو المقطع الصوتي أو المرئي وليس مجرد الاكتفاء بعرض الرابط.... (14)

8- Zannel

نظام حديث من Microblogging، يدعم بالوسائط ، ويسمح بمشاركة الصور ومقتطفات الفيديو، و كل محتوى يمكن الحصول عليه لعرضها في المدونة أو الصفحة الشخصية من خلال كود دمج Embed،وتجدر الإشارة إلى تميز زانيل بجمال التصميم إلى الحد الذي يمكن اعتباره أفضل مواقع التدوين المصغر تصميما.

9- موقع وت وت نموذج عربي:

موقع وت وت وهو البديل العربي لخدمة تويتر مع إمكانية إرسال واستقبال الرسائل غبر الهاتف إلا انه لم يحظى بالشعبية كما أنه يقتصر على 3 دول عربية فقط.

خامسا: التدوين المصغر وقضايا الحريات.

في تقرير للحكومة الأمريكية في يونيو 2008 جاء تصنيف التويتر كثاني أهم التطبيقات الجديدة المساندة لحرية التعبير.

يعتبر التدوين المصغر هو الممثل لمرحلة "ما بعد الفايسبوك و المدونات" والمعبر عن الجيل الجديد من المتهمين الالكترونيين من قبل الحكومات بتأليب الرأي العام الأمر الذي جعل دولة الإمارات تقوم بحجبه لأنه لا يتفق مع قيمها السياسية.

وقد شهد التدوين المصغر (وخصوصا على موقع تويتر) العديد من القضايا المتعلقة بحرية الرأي والتعبير أو الإضرابات أو إساءة معاملة الشرطة للمواطنين، وتمثل ذلك في قيامه بدور رئيسي في نقل الواقع بطريقة البث الحي واللحظي، مما يتوقع أن يكون له اثر كبير في تحريك قضايا الحريات والديمقراطية في العالم اجمع وفي العالم العربي على وجه الخصوص، وسنتعرض فيما يلي لعدد من القضايا التي قام فيها التدوين المصغر بدور رئيسي في نشر المعلومات باعتباره وسيلة إعلامية تمثل بثا لحظيا وحيا للواقع، وهذه مجموعة من النماذج التي تربط التدوين المصغر بقضايا الحريات:

أ- بالأمس القريب وبالتحديد في يوم 11 ابريل 2009 قام مدونان بتقديم وصفا حيا لواقع مراكز الشرطة في مصر، حيث تابع متصفحو موقع تويتر حادثتين قام خلالها مدونان عرب بنقل تجربه التوقيف في مراكز الشرطة في مصر، وتابع نشطاء ومحامون حول العالم هذه الخطوة باعتبارها تسجيلا لتفاصيل لحظية لما اعتبر لفترة طويلة مكانا غامضا ومحاطا بالسرية، في صفحته على موقع تويتر، قام المدون المصري وائل عباس، على مدى 8 ساعات في 11 ابريل/نيسان بنقل تفاصيل التحقيق في شكوى "اعتداء بالضرب" قدمها هو ووالدته ضد شخصين آخرين احدهما ضابط في الشرطة... (15)

فعبر 40 مدونة أرسلها من جهاز الهاتف المحمول الذي كان يحمله، قدم وائل وصفا لإجراءات التوقيف والتحقيق معه في احد مراكز الشرطة، كما نقله وصفا لطريقة استدعاء واخذ أقوال الشهود في الحادثة، وقد ارتفع عدد المتابعين الدائمين لمدونة وائل عباس على موقع تويتر خلال يوم واحد من 1800 قبل توقيفه إلى 2080 بنهاية اليوم، وهو ما اعتبره وائل مؤشرا على استقطاب تدوينه من داخل قسم الشرطة لانتباه العديد من الناس بمن فيهم العديد من المحامين الذي قدموا لقسم الشرطة الذي جرت فيه إجراءات التحقيق.

أما الحادثة الثانية فقد تمثلت في تعرض " ليلى" مدونة فلسطينية مقيمة في ولاية كارولاينا الشمالية للتوقيف في مطار القاهرة الدولي الذي وصلته من الولايات المتحدة في طريقها إلى مسقط رأسها، قطاع غزة، ونقلت "ليلى" 40 تدوينة مصغرة عن تفاصيل معاناتها على الحدود المصرية مع غزة. .... (16)

2- وقد كان لتويتر دور هام في الانتخابات الرئاسية الأمريكية بين باراك أوباما وهيلاري كلينتون، حيث اعتمدت الحملة الانتخابية لكل من أوباما و هيلاري علي التويتر، وبنظرة متأنية للمجموعات المنتمية لكل من المتنافسين السابقين نجد أن النتيجة بالفعل محسومة لأوباما...فعدد المجموعات المنشأة تأييدا لهيلاري لا يزيد علي العشرة و أكثر عدد لمتابعي أخبارها هو 4000 متابع في حين نجد أوباما له ما يزيد علي الثلاثين مجموعة يصل عدد المتابعين في أحدها إلي أربعة وأربعين ألف متابع لأخبار أوباما...(17)

3- قام متظاهرون مناهضون للحرب علي العراق في الذكري الخامسة للغزو الأمريكي بتنظيم مظاهرات حاشده قاموا بالتنسيق بينها عن طريق عمل مجموعة(جروب) علي التويتر أسموه (حركة إيقاف الحرب) لحشد مؤيديهم للانضمام للمشاركين في المظاهرات عن طريق رسائل المحمول تساعدهم علي التنسيق والتنظيم فيما بينهم للحصول علي أوسع توزيع للمظاهرات بعد إدراكهم أن شركة (صن ميكرو سيستم) قد قامت بإضافة تطبيق للتجسس علي مستخدمي الانترنت في أمريكا.

4- في لبنان كان لتوتير دور كبير في معرفة أخبار الاشتباكات بين المعارضة والولاة في ظل احتدام الجدال السياسي بينهم

5- وفي إضراب 6 ابريل 2008 للتضامن مع عمال المحلة كان هناك طالب من جامعة بيركلي الأمريكية يدعى جيمس بك كان يقوم بتغطية الإضرابات وتم إلقاء القبس عليه من قبل السلطات المصرية، التي تناست أن هناك أداة يمكن من خلالها أن يطلق بها صرخة عالية لإطلاق صراحة هذه الأداة هي التدوين المصغر وبالتحديد موقع تويتر، حيث قام جيمس بإرسال رسالة نصية من هاتفه المحمول إلى تويتر تحوي كلمة واحدة وهي (ARREESTED)، ووصلت الرسالة إلى 48 من متابعيه عبر التويتر، الذين قاموا بالاتصال بالجامعة والسفارة الأمريكية في مصر وعدد كبير من وكالات الأنباء، وتم الإفراج عن جيمس في اقل من 24 ساعة، ثم بعد ذلك توالت رسائله لتطمين متابعيه لتكون آخر رسالة يرسلها جيمس في هذه القضية عبر التويتر هي (حر الآن).. (18)

سادسا: كيفية الاستفادة من خدمات التدوين المصغر داخل موقع إسلام أون لاين

خدمة التدوين المصغر كباقي خدمات الويب 2.0 من الظواهر التي تتعدد استخداماتها، وتوجه أوجه عدة للاستفادة من خدمة التدوين المصغر كالآتي

أ‌- إمكانية تحميل التويتر على موقع إسلام أون لاين أسوة بتحميل الخدمة على الفايرفوكس والتي تسمى ((twitter fox.

ب‌-إمكانية استخدامه كـ تطبيق من تطبيقات سطح المكتب ( Desktop application)، مثل برنامج twhirl، وبرنامج spaz.

ج- إمكانية عمل الموقع لبرنامج يحاكي ما يقوم به تويتر.

ونرصد عدد من الاستخدامات التي يمكن لموقع إسلام أون لاين الاستفادة منها على النحو التالي:

1- استطلاعات الرأي:

يمكن الاستفادة من التدوين المصغر في عمل استفتاءات حول قضايا معينة أو خدمات يقدمها الموقع أو النطاق.

2- متابعة المؤتمرات والندوات:

يمكن من خلال تويتر نشر الإحداث الجارية ومتابعة المؤتمرات أو الندوات التي يتم إجرائها وقت حدوثها، وتحديث إخبارها أول بأول

3- تذكير بموضوعات معينة:

يمكن استخدام التدوين المصغر في تذكير المستخدمين بموضوعات معينة سواء كانت على الموقع العربي أو الانجليزي كما في خدمة twitterbar والتي تتيح وتسمح هذه الخدمة بإرسال أي من الوصلات أو الصفحات التي يتطلع عليها المستخدم إلى صفحة حسابك في تويتر بمجرد الضغط عليه(post to twitter ).

4- الاشتراك بالأخبار العاجلة :

يمكن لكل نطاق داخل الموقع تسجيل حساب له داخل أي موقع من مواقع التدوين المصغر وإمداد المشتركين داخل (موقع التدوين المصغر) بجديد كل نطاق داخل إسلام أون لاين، وكنموذج على ذلك قناة الجزيرة المخصصة لغزة تشترك بالأخبار العاجلة في تلك الخدمة على الموقع https://twitter.com/AJGaza.

6- وسيط للانفراد بالخبر وتحقيق المصداقية في آن واحد:

من الممكن استخدام الخدمة كوسيط بين الموقع ومراسليه في الخارج، بالاتفاق مع المراسل على إرسال تدوينته المصغرة إلى صفحة الموقع أو النطاق داخل تويتر - على سبيل المثال – وقت وقوع الحدث مما يوفر السرعة والانفرادية في نشر الخبر، كما يمكن توفير المصداقية بإرسال تدوينة مرئية مصغرة إلى نفس الصفحة وبالتالي يتم توفير عنصر الانفرادية والمصداقية في آن واحد ، وهي من الأمور الصحفية التي من الصعب توافرها معا وفي وقت واحد.

7- متابعة ردود الأفعال الأولية:

حيث يمكن متابعة ردود الفعل الأولية بالنسبة لأي موضوع داخل النطاقات مقترح عرضه، مما يمكن من تفادي السلبيات، والإلمام بالايجابيات التي تنتج من تلك المقترحات.

8- التوجه نحو الجمهور المستهدف:

توفر الخدمة إمكانية الاستهداف الشديد للجمهور من خلال إنشاء صفحات لنطاقات الموقع داخل الخدمة، كالنطاق الشرعي أو صفحة حواء وآدم، والاستفادة من ذلك من خلال تسويق فكرة أو طرحها.

9- تحديثات موضوعات وتعليقات الموقع:

من الممكن ربط تحديثات الصفحة على الموقع أو النطاق، بالصفحة على الموقع الذي يقدم الخدمة، وعرض جديد الموضوعات أو التعليقات على الموضوع المطروح داخل النطاق من خلال إشارة إلى الموضوع أو التعليق، وإذا كانت هناك إمكانية أو إتاحة الإرسال عبر الجوال يتم إرسالها، مع العلم أن خدمة إرسال الرسائل في مواقع التدوين المصغر هي مجانية، ولكن يعيبها أنها متاحة في دول معينة دون الأخرى.

10- الانطباعات العامة نحو الموقع بشكل عام:

يمكن قياس انطباعات الجمهور نحو الموقع بشكل عام من خلال خدمة strawpollnow التي تقدمها تويتر، حيث يتم اشتراك الموقع في تلك الخدمة، لتصبح هناك صفحة باسمه داخل الخدمة على سبيل المثال، http://islamonline.strawpollnow.com، يتم من خلال تلك الصفحة طرح أي عدد من الأسئلة، المتبوعة بخيارين فقط، ويمنح الموقع نسبة إحصائية لكل إجابة يتم التصويت عليها.

10- تسهيل إدارة المشاريع

يمكن للرؤساء والمرؤوسين داخل النطاق بإقامة مشاريع مشتركة للتواصل فيما بينهم والتذكير السريع للأمور التي تخص تلك المشاريع.

11- تفعيل الحوار والنقاش

وذلك يبدو واضحا من عنصر التفاعلية الموجود في تلك الخدمة ويزيد عليها أو يميزها عنصر السرعة والاختصار في عرض الفكرة.

12- التواصل اللحظي:

إمكانية التواصل اللحظي مع الجمهور لمعرفة ردود أفعاله نحو أي قضية أو حدث معين، أو التعرف على متطلباته أو القضايا التي يريد أن يتناولها الموقع.

قائمة المراجع

1- الموسوعة الحرة ويكيبديا ، مادة التدوين المصغر

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D9%86_%D9%85%D8%B5%D8%BA%D8%B1

2- التدوين المصغر، موقع ARAB LIBRARIANS،

، http://arablibrarians.wordpress.com/2009/02/26/2-12/.

3- الانترنت وسيلة حيوية في تحقيق التواصل الاجتماعي في زمن السرعة:حدِّد موعدا للقاء ثم اعْمل على تغيير العالم، شبكة النبأ المعلوماتية، 2009. http://www.annabaa.org/nbanews/72/686.htm

4- اعتمد الباحث في هذه الجزئية على مقالة بعنوان الرغبة موجودة على الرابط الآتي

http://www.netlycee.com/phylo/1bac/cours/arraghba.htm

5- حسين فاروق: حزمة البرمجيات الاجتماعية على الانترنت، وحدة البحوث والتطوير بشبكة إسلام أون لاين، 2009، ص:5

6- محمد هانئ : تويتر.الثورة عبر اس ام اس، مدونة مصر في الكلبش، http://klabsh.blogspot.com/2008/08/blog-post.html

7- الموسوعة الحرة ويكيبديا ، مادة التدوين المصغر ، مرجع سابق

8- Samer Batter : خدمة تويتر: لكي تتصل فورا عبر الجوال والإنترنت،2009 ، http://www.itp.net/arabic/features/details.php?id=6295&category

9- المرجع السابق

10 محمد هانئ: تويتر الثورة عبر اس ام س، مدونة مصر في الكلبش، مرجع سابق

11- البوابة العربية للأخبار التقنية: شراكة هامة بين تويتر و Salesforce، 2009. http://www.aitnews.com/news/10323.html

12- التدوين المصغر، موقع ARAB LIBRARIANS، مرجع سابق

13- Pownce منافس تويتر الأبرز : يغادر الساحة للأبد، http://www.gadgetsarabia.com/2008/12/03/pownce-saying-good-bye/.

14- مدونة نثار: Rejaw مزج جديد بين التدوين المصغر والدردشة الفورية، 2008 http://www.nithar.com/2008/08/07/rejaw/#more-3849

15- أنيس القدحي: مدونان يقدمان وصفا حيا لواقع مراكز الشرطة بمصر، السبت 11 ابريل 2009، http://news.bbc.co.uk/hi/arabic/world_news/newsid_7995000/7995453.stm

16- المرجع السابق

17- محمد هانئ : مدونة في الكلبش: مرجع سابق.

18- المرجع السابق

ليست هناك تعليقات: