تهدف هذه المدونة للتعريف بإنتاج وحدة البحوث والتطوير بشركة ميديا إنترناشيونال.. أحد بيوت الخبرة العربية في مجال الإعلام الجديد..

الأحد، 13 ديسمبر، 2009

16 أداة مجانية لإدارة السمعة على شبكة الانترنت... (1)

أليسا جريجوري[2] – ترجمة حسين فاروق
تعرضنا في مقال سابق لنظرة عامة على إدارة السمعة أون لاين أو ( ORM)، ولماذا هو نشاط مهم يعتمد عليه في عملك وحياتك المهنية.
وفي مقالنا هذا سوف نحدد بعض الأدوات المجانية المتاحة لرصد سمعتك على الانترنت.

أولا: مؤشرات المدونات
1- أول أداة لدينا هي " [3]BackType Blog Comments Monitoring" هذه الأداة تقوم بفهرسة ورصد التعليقات الواردة في المدونات وغيرها من الشبكات الاجتماعية، كما توفر لك إمكانية متابعة التحديثات الواردة على أي من التعليقات الواردة في أي مدونة من خلال تنبيهك عن طريق رسائل البريد الالكتروني.
2- BlogPulse [4] وهو محرك بحث للمدونات مع عدة أدوات مكملة مثل اتجاهات البحث، وتعقب التحويلات التي يمكن أن تتحلل البيانات التي يتم تجمعيها.
3- Google Blog Search [5]وهو محرك بحث على جوجل للمدونات.
4- Technorati[6] وهو متخصص في فهرسة ملايين المدونات باستخدام " الوقت الحقيقي" أو " REAL TIME" كما يوجد لها مسارات لأكثر المدونات شعبية .
ثانيا:مؤشر تويتر
1- Monitter [7] وهي أداة يمكن من خلالها رصد ما يكتب على تويتر من خلال البحث بثلاث كلمات رئيسية في كل مرة.
2- TweetBeep[8] وهي أداة يمكن من خلالها إرسال تنبيهات عبر البريد الالكتروني في خلال أوقات محددة وذلك من خلال تحديد المصطلحات أو أشخاص أو روابط معينة.
3- [9]Tweet Later هذه الأداة لديها العديد من الميزات لمستخدمي تويتر، حيث يمكنها رصد الكلمات التي تقوم بتحديدها وإرسالها عبر الايميل ويمكنها أيضا تحديد المسار للرد عليها @replies.
4- Twitter Search [10] هذه الأداة تبحث عن كل نشاط داخل تويتر من مصطلحات أو وصلات أو نشاط مستخدمين في وقته الفعلي.
ثالثا: مؤشرات خاصة بالوصلات:
1- BackTweets[11] توفر هذه الخدمة من خلال موقع ( BackType) الذي يوفر محركا للبحث عن الروابط التي يتم تحديدها على تويتر.
2- WhoLinksToMe[12] هي أداة بحث عن الروابط التي تتعقبك ويجعلها قابلة للفرز بسهولة من حيث النص أو التاريخ أو عنوان الموقع المستهدف مع تعزيز ذلك بتقارير، ويمكن أيضا استيراد وصلات من مشرفي موقع جوجل لتعزيز أدوات التحليل.
رابعا: أدوات أخرى:
1- Google Alerts [13] وهو موقع يقوم بتنبيهك عن كلمات البحث التي أوردتها وذلك عبر إرسال التنبيه على البريد الالكتروني لكلمات البحث المذكورة على الويب وفي الأخبار والمدونات والوسائط المرئية.
2- BoardTracker [14] هذه الأداة تعمل على البحث داخل منتديات النقاش عن الكلمات الرئيسية التي تم تحدديها للبحث عنها، ويمكن أيضا الاشتراك للحصول على تنبيهات عبر بريدك الالكتروني.
3- MonitorThis[15] وهو مجمع بحثي يضم 26 محرك بحثي ، ويبحث عن الكلمات المحددة من خلال تغذية تلك المحركات البحثية.
4- Naymz[16] وهو موقع اجتماعي يركز على السمعة والشخصية ويتحقق من الهوية ، والإصدار الأساسي له مجاني.
5- Purewire Trust [17] بوابة على شبكة الانترنت تساعد المستخدمين على التحقق من المعلومات الخاصة بهم وأيضا بالنسبة لأولئك الذين يتفاعلون معهم أون لاين، حيث يمكنك البحث من خلال عنوان البريد الالكتروني أو عبر تطبيقات الويب أو أي رابط .
6- Yasni[18] وهو محرك بحث مخصص لإيجاد أشخاص على شبكة الانترنت عبر عدد من المعلومات المتاحة للعامة بما في ذلك الصور والفيديو وواجهات الشبكات الاجتماعية.
فمن خلال تلك الأدوات المتاحة تزداد الحاجة إلى القيام بعدد من البحوث لتحديد أكثر الخدمات التي يمكن أن تلبي احتياجات الجمهور، وعادة ما يكون هناك مزيجا لعدد قليل من هذه الخدمات المجانية يمكن أن يغطي احتياجاتك الشخصية، ولكن بالرغم من ذلك فانك سوف تحتاج إلى وقت لتحديد أي من هذه الأدوات هو ضروري ويلبي ما تحتاج إليه بشكل آلي وسريع.
أما إذا كنت تفضل الحصول على المزيد من العمل المنجز بالنسبة لك، فهناك عدد من المواقع مدفوعة الأجر لرصد سمعتك على الانترنت:
1- BrandsEye[19] ابتداء من 1 دولار أمريكي / الشهر.
2- [20]Naymz قسط الخدمة هو 9.95 دولار أمريكي / الشهر.
3- ReputationDefender's MyReputation[21] 14.95 دولار أمريكي / الشهر.
4- Trackur[22] تبدأ من 18 دولار أمريكي / الشهر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] Alyssa Gregory, Online Reputation Management: 16 Free Tools, May 21st, 2009, available at http://www.sitepoint.com/blogs/2009/05/21/tools-manage-online-reputation.
[2] أليسا غريغوري هي مالكة شركة avertua وهي شركة افتراضية تقدم خدمات في تصميم مواقع الويب منذ عام 1995، كما تقدم الدعم للشركات الصغيرة، والاستشارات وكافة الأخبار عن الأعمال التجارية.
[3] http://www.backtype.com/
[4] http://www.blogpulse.com/
[5] http://blogsearch.google.com/
[6] http://technorati.com/
[7] http://monitter.com/
[8] http://tweetbeep.com/
[9] http://www.socialoomph.com/
[10] http://search.twitter.com/
[11] http://backtweets.com/
[12] http://wholinkstome.com/
[13] http://www.google.com/alerts
[14] http://www.boardtracker.com/
[15] http://monitorthis.info/
[16] http://www.naymz.com/
[17] http://www.purewiretrust.org/
[18] http://www.yasni.com/
[19] http://www.brandseye.com/
[20] http://www.naymz.com/
[21] http://www.reputationdefender.com/myreputation
[22] http://www.trackur.com/

ليست هناك تعليقات: